مجال عالم التصميم مجال عالم التصميم
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

نصائح و أفكار للإنتقال من عالم تصميم الجرافيك إلى عالم تصميم الويب



سوف يتحدث هذا المقال عن تصميم الويب للمصممين الذين لا يوجد لديهم خلفية عنه، سنبدأ بتعريف هذا المصطلح لننتقل بعدها إلى التحدث عن أمور هامة يجب أخذها بعين الإعتبار عند تصميم أي موقع، بعد الانتهاء من هذه الاساسيات سننتقل إلى التحدث عن أدوات مميزة ومهمة تساعدك في أن تصبح مصمم ويب أفضل.
نتصفح بشكل يومي أكثر من موقع سواء من جهاز الحاسوب أو من الأجهزة الذكية، عالم تصميم الويب رائع جدا ومشوق، والأجمل أيضاً أنه متطور بشكل مستمر ويوجد الكثير من المصممين والمطورين الذين يدعمون ويشاركون أفكارهم مع غيرهم، معنى ذلك أنه لا يوجد به روتين وسيبقى المصمم نشيطاً ومتشوقاً لكل جديد.

ما المشكلة التي نواجهها؟

يوجد فجوة بين المصمم والمطور، خصوصاً لو كان المصمم يجهل أساسيات تصميم الويب بشكل صحيح. غالبية مصممي الويب الموجودين حالياً بدأوا بالأساس كمصممين جرافيك، عندما يقوم هذا المصمم بالعمل على تصميم ويب فلن يخرج كما لو عمل عليه مصمم ويب متمرس، السبب هو اعتياد مصمم الجرافيك على تصميم الطباعة والذي يختلف كلياً عن تصميم الويب.

ما هو تصميم الويب؟

“عبارة عن تصميم صفحات بإستخدام لغات HTML و CSS، يركز على الألوان وواجهة الإستخدام وطريقة توظيف عناصر الجرافيك في الصفحة مع الأخذ بعين الإعتبار سهولة إستخدام الموقع من قبل الفئة الموجه لها.”
غالباً، عند ذكر التعريف أعلاه على مصمم الجرافيك فلن يفهم الجملة الأولى وستراوده تساؤلات عن HTML و CSS. لو جئنا لنعرف تصميم الويب بطريقة أبسط سيكون كالتالي:
“القيام بتصميم صفحات الويب بإستخدام أحد أدوات التصميم مثل Photoshop والقيام بتسليمها إلى المطور Developer الذي سيقوم بتحويلها إلى صفحات ويب تفاعلية بإستخدام HTML و CSS.”

قبل أن نبدأ رحلتنا، سأذكر بعض الأمور التي يجب أن تعرفها حتى تصبح مصمم ويب:

  1. 1- خبرة جيدة في أحد أدوات التصميم مثل Photoshop.
  2. 2- اقرأ عن قابلية الاستخدام والطرق الأفضل للوصول إلى واجهة إستخدام User Interface تسهّل على المستخدم تصفح الموقع.
  3. 3- اختيار حل لمشاكل التصميم بشكل صحيح ومبني على مبدأ، لا تختار حل معين لأنه أجمل من ناحية بصرية. اختر الحل الجيد بصرياً والممتاز في سهولة الاستخدام.
  4. 4- فهم أساسيات تطوير واجهات الاستخدام (لغات HTML,CSS) لتحويل تصاميمك إلى صفحات تفاعلية (مستقبلاً).

تأكدوا من ربط أحزمة مقاعدكم، سنقلع الآن. :)

ما هي الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند تصميم أي موقع ويب؟

1- إستمع: من المهم أن تقوم بأخذ كافة المعلومات من العميل، بالعادة يكون لديه معلومات كثيرة وعليك أن تستخرج المعلومات كاملة  عن طريق طرح جميع تساؤلاتك عن الموقع، جمهور الهدف، المنتج (الخدمة) حتى يصبح لديك صورة كاملة. لو كنت تعمل في شركة وستلتقي بالعميل، حاول أن تكون في كل مقابلة عمل يأتي فيها.
2- حلل: قم بتحليل كل المعلومات التي لديك واربطها ببعضها كي تحصل على تصور أولي للموقع وعناصره.
3- رسم تخطيط للموقع على الورق: قم برسم تخطيط للصفحة الرئيسية على الورقة والقلم، قم برسم كل ما يخطر على بالك من افكار حتى لو كانت غير منطقية او خيالية، هذا يساعد في استخراج الافكار التي تساهم في حل مبدع، لا تضع حدود أمامك في هذه المرحلة.
لا أنصح بأن تقوم بعمل التخطيط بإستخدام إحدى الأدوات المتوفرة على الانترنت لانها ستحد إبداعك وتبطىء العملية، إبدأ من الورق فهو صديقك الدائم. استخدم بالتخطيط ألوانك المفضلة وامزجها بشغفك وحبك لما تفعل كي تخرج بأفضل نتيجة ممكنة.
4- قم بعمل Styletiles: هي عبارة عن تصميم يحتوي على نموذج مرن Flexible كامل للموقع من حيث الألوان وحجم الخطوط والعناصر التي سيتم استخدامها، الهدف منها هو أن نقوم بتطوير نظام تصميم Design System بدلاً من العمل على عدة صفحات بعرض ثابت Fixed Size.

عن الكاتب

ABDALRHIM ALSARSOUR

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مجال عالم التصميم