مجال عالم التصميم مجال عالم التصميم
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

درجة وضوح الصورة




كثيراً ما نسمع بهذا المصطلح في مكاتب التصميم والمطابع الكبيرة، فما معناه؟ إنه كميةَ التفاصيل الموجودة في أي صورة أو تصميم، فكلما كانت تلك التفاصيل كثيرة كان التصميم واضحاً عند الطباعة، ولكن إدا كان العكس فإن التصميم أو الصور الموجودة داخل التصميم ستبدو مكسرة أو واهية
مع ملاحظة أن التصميم المتميز برزوليوشن عالي سيكون حجمه أكبر.
بإمكاننا التحكم في Resolution عند عملية المسح الضوئي للصور (Scanning) ودلك في إدخال رقم معين في المربع الخاص بتحديد Resolution وأكثر المساحات الضوئية تعطي (300 dpi) كرقم تلقائي، وهدا الرقم مناسب في حالة أن حجم التصميم سيكون (A4) أو (A3) كحد أقصى.
تقاس (Resolution) بوحدة dpi وتعني (dot per inch) أي نقطة لكل إنش، أو ppi (pixels per inch) أي “نقطة شاشة” لكل إنش (بوصة)، وكما هو معروف فإن البكسل هو أصغر عنصر في الصورة وتقاس درجة وضوح الصورة بعدد البكسلات الموجودة في الأنش المربع، ومثال على ذلك (إذا كانت درجة وضوح الصورة هي 28 نقطة – بكسل – في الإنش، فهذا يعني أن كل إنش في الصورة يحتوي على 28 صفاً و 28 عموداً من البكسلات أي ما يساوي 784 بكسل وبهذه الطريقة تستطيع معرفة درجة الوضوح للصورة).

لاحظ عزيزي القاريء أنك حين تكبر الصورة فأنها تتحول إلى تقط أو بكسلات وذلك لأن الكمبيوتر يتعامل مع أي صورة على أساس أنها نقاط.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مجال عالم التصميم