مجال عالم التصميم مجال عالم التصميم
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف تختار الخط المثالي لمتطلباتك




خطوط Comic Sans (كوميك سانز). أنا أتذكر تلك الأيام التي كنت أتجه فيها إلى استخدام خطوط (Comic Sans) كلّما أصابتني الحيرة في اختيار الخط المناسب لمتطلباتي. مع أنه ملف خط إلا أنه يبدو كخط عادي مكتوب باليد. وكلّما كان الناس ينتقدون أعمالي عَلمتُ بأن اختياري كان خاطئاً. ولكنني كنت صغيراً حينها ولم يكن لدي أية مشكلة في ارتكاب الأخطاء والتعلّم. ولكن إذا دخلنا المجال المهني الاحترافي فعلينا أن نفكر مرتين قبل اتخاذ القرار النهائي، الشيء نفسه ينطبق على الخطوط. تصميم الخط مهم جداً في كل تنسيقات النصوص. ستحتاج لسنوات من الخبرة والكثير من الحدس لتطوير الشعور الغريزي اللازم لتحليل الخط للحالة المعنية.
سوف تغطي هذه المناقشة بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار أثناء بحثك عن أفضل خط لتصميمك المقبل. في نهاية المطاف يجب أن تكون النتيجة النهائية أكثر جمالاً وروعة.
ملاحظة: قد تبدو أمثلتي ونصوصي في هذه المقالة بسيطة جداً ولكنها تفي بالغرض. الفكرة هي تقديم الشرح بأبسط أسلوب ممكن.

تحليل نتيجتك النهائية

أليس هذا واضحاً؟ أنت لا تستطيع البدء بالبحث عن أفضل خط ما لم تكن متأكداً مما يَهدِفُ إليه الخط في النهاية. دوّن بسرعة نوعية المشاهدين اللذين تتوقعهم. هل سيكون رُوّاد موقعك الإلكتروني من محبي السهر في الليل أو من الموظفين ذوي الياقات البيضاء؟ كل هذا يعتمد على نوعية المحتوى واتجاهاتك.
من السهل جداً أن تختار أي خط وتبدأ به عملكَ عندما تكون أعداد روّاد موقعكَ ليست ضخمة وكنتَ قد بدأتَ مشروعكَ للتو. وستفهم فيما بعد كم أنَّ الاختيار الخاطئ للخط يمكن أن يؤثر سلباً على موقعك الإلكتروني (بعد انتهائك من هذه المقالة، لن يكون لك أي عذر في اتخاذ قرارات خاطئة فيما يتعلق باختيار الخطوط). بمجرد أن تفهم أهدافك ستكون هذه النصائح أكثر وضوحاً.

المساحة البيضاء

لأولئك اللذين ابتسموا عند قراءة "المساحة البيضاء" تعلمون بالضبط ما أعنيه. الخط الذي لا يهتم بالمسافة بين حرفين سيضيّعُ الكثير من وقتك (خصوصاً في الخطوط اللاتينية). الأحرف المتلاصقة بشدة وبإحكام ستختلط للناظر إليها وستكون النتيجة المرئية غير واضحة. المساحة البيضاء المحسوبة بشكل صحيح تساعد العين على تسريع المهارات العقلية لقراءة مريحة.
أنا لم أقصد أن تأخذ المساحة البيضاء كل الاهتمام طوال الوقت. سيكون هناك حالات حيث التباعد الحاد بين الأحرف سيرفع مستوى التركيز لقارئها. ولكن، مثل هذه الحالات نادرة.

لا تكثر من التجربة

من الغريب أن تختار خطا بأحجام وأشكال متفاوتة لمجرد أنها توفر نظرة فنية تريدها لنصك. إذا انتهى بك المطاف مع خطوط بتشوهات فنية فإن دماغ القارئ سيستغرق وقتاً أطول لفهم المعلومة. مثل الصورة التالية حيث حاولتُ الإكثار من تجربة الخطوط وكما تشاهد النتيجة النهائية. غموض تام.
1_02.thumb.jpg.9c4d59be9fbf332cddddf675e
المعاناة في القراءة تجعل الوقت المستغرق في القراءة أطول وهذا سيكون كافياً لجعل القارئ ينتقل إلى نافذة أخرى وحتى إلى موقع آخر. وهذا شيء لا تريد حصوله، أليس كذلك؟

خطوط العنوان هي ليست خطوط الفقرة

هناك خطوط مصممة لغرض معين. كخطوط صممت خصيصاً للعناوين. استخدمهم للعناوين والقارئ سينبهر بهذا الاختيار للخط. ولكن لمجرد أن الخط يبدو جيداً للعنوان والفقرة، هذا لا يعني أن العكس صحيح.
1_03.thumb.jpg.3b933be57952dd6040fdf0946
الخط المصمم للعنوان لن يفي بالغرض عند استخدامه في الفقرات.

الخطوط الكلاسيكية

خطوط (Times New Roman) قد لا توفر لك مستواً رفيعاً في تصميماتك ولكنها أيضاً لن تكون رهيبة. هذه الخطوط القديمة كانت جيدة جداً في الماضي وقد استُخدِمَت مراراً وتكراراً كلما احتار المصممون في اختيار الخط الصحيح.
1_04.thumb.jpg.4cc393e91ca9beed2134433e2
قد لا تعطيك المستوى الرفيع الذي تتطلع إليه ولكن في بعض الأوقات هذه الخطوط كافية فحسب (مثل الخطوط المختارة في صحيفة نيويورك تايمز). قد يكون هذا الخط عالي الدقة بما يتناسب مع تصميماتك.

تجنب التباين العالي (High Contrast)

إذاً، كيف تطبق التباين في عالم الخطوط؟
التباين (Contrast) في هذه الحالة هو الفرق بين تصميم خطين. هذا يعني ألّا تستخدم خطين مختلفين كلياً في نفس الصفحة، والأكثر من ذلك هو أن تستخدمها بجانب بعضها. أرجوا أن تفهم أن التغيير التدريجي سيكون لطيفاً لنظر القارئ. إذا قمت بتشتيت ذهن القارئ عبر التغيرات الحادة للخطوط في زمن قصير فإن هذا سيقضي على الهدف المطلوب من القراءة.
1_05.thumb.jpg.c0b85ab104b3370c68e47950c
على المصممين اختيار الخطوط التي تندمج مع تصاميمهم وليس الخطوط التي تقضي على التصميم. تأكد بأن تساعد القارئ على توفير الوقت بدلاً من إضاعته أثناء محاولته فهم ما يحدث.

ولكن، احصل على بعض التصفيق

قد تمنعك بعض من نصائحي من الحصول على التصفيق، ولكن هذا لا يعني ألّا تقوم بالتجربة. حتى لو أنك التزمت بقرار واحد في كل التصميم، فقد يكون هنالك نصوص نادرة ستكون بارزة ومهمة وستترك القارئين منتظرين للمزيد منها. إنها التجربة!

الصيغة السحرية للانتهاء من الأمر

أعتقد بأننا قمنا بقراءة وافية حتى الآن، وسأقدم النصيحة الأخيرة (والأكثر وضوحاً). في نهاية المطاف اختيارك وقرارك هو الذي سيُطبَّق لذلك بدلاً من التفكير كثيراً فقط نَفّذ الخطوات الأساسية التي ستتبعها في أي حالة.
  • البحث عن الخطوط المألوفة وإنشاء قائمة.
  • احذر من الخطوط التي لم ترها من قبل، ستقودك مباشرة إلى المنتديات ومواقع الطباعة المختلفة ولكن البحث سيكون مفيداً إن كان لديك الوقت لذلك.
  • ابدأ باللعب بكل خط في التصميم لتشاهد النتيجة النهائية وتختار ما هو الأفضل لتصميمك.
  • قم بزيادة أو تصغير حجم الخط أو حتى اجعلها بالأحرف الكبيرة في بعض الأحيان، انظر كيف تبدو.
  • استخدم حدسك في الاختيار.
تذكّر، إن أحببتَه فستكون قادراً على شرحه وتوضيحه أيضاً. ولكن، إذا لم تكن واثقاً من اختيارك عندها ستجد عشرة من الناقدين ينقضّون على عملكَ الشاق وتعبك. كن واثقاً (وحذراً).
ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Choose the Perfect Font for Your Needs.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مجال عالم التصميم