مجال عالم التصميم مجال عالم التصميم
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

لمحة تاريخية عن تصميم مواقع الانترنت


بدأ مشروع صفحات الانترنت World Wide Web وتكتب اختصارا WWW او ما يعرف بالشبكة العنكبوتية خجولا عام 1991 عندما اصبح بالامكان مشاهدة صفحات الانترنت النصية فقط (لا تحتوي على صور او ملفات الفيديو اوالصوتيات) بفضل مراكز ابحاث متخصصة وعلماء ساهموا في ابتكار تلك التكنولوجيا التي لا تزال حجر الزاوية في اي تقدم على شبكة الانترنت الكبرى.

ومع عام 1993 انتشر المتصفح موزاييك (Mosaic) الذي تحول لاحقا الى اسم (Netscape) الشهير، الذي بدوره كان اشهر متصفح انترنت ولاعوام طويلة قبل ان يظهر متصفح شركة مايكروسوفت Microsoft Internet Explorer الذي اصبح من أشهر المتصفحات العالمية.

فكرة ابتكاره كانت بسيطة وتعتمد على تأليف صفحات للانترنت تحمل روابط Links لمواقع اخرى تتيح لمستخدم الانترنت الانتقال من موقع الى اخر بغض النظر عن المكان الفعلي للمعلومات. فعلى سبيل المثال يمكن زيارة صفحة تحتوي على عشرين رابطا او اكثر في اكثر من عشرين بلدا ولكنهم مجتمعون في صفحة واحدة.


كل ذلك أصبح من بدهيات التصفح على الانترنت، بل ان تصميم صفحات الانترنت كان في غاية السهولة لانه لم يكن يتطلب مبرمجا يقوم بأعمال معقدة، ففي بضع ساعات او حتى دقائق يمكن تصميم صفحة او اكثر ومن ثم نشرها على الانترنت عن طريق شراء مساحات للتخزين والعرض على الانترنت او حتى اقتناء بعض المساحات في بعض المواقع مجانا. فلغة البرمجة كانت HTTP وهي اختصار للكلمات التالية Protocol Hyper Text Transfer

إن بعض الشركات نهضت بفضل الانترنت اولا واخيرا، حيث اصبح الطريق السهل للنجاح للكثيرين، فظهرت شركات كبرى مثل Yahoo على يد طالبين من طلبة مرحلة الدكتوراه من جامعة ستانفورد الاميركية هما ديفيد فيلو وجيري يانغ عام 1994 كأداة بحث لمحتويات الشبكة العنكبوتية world wide web واصبح مؤسساها من اصحاب الملايين من الدولارات، ثم دخلت كل الاعمال التجارية الى حلبة مواقع الانترنت ومنها شركة Amazon التي استطاعت خلال بضع سنوات فقط من انطلاقتها الرسمية عام 1995 من التربع على عرش اكبر موزع للكتب في الولايات المتحدة الاميركية ومن ثم اتجهت لبيع منتجات اخرى كالسي دي والهدايا الى ان اصبحت الان احد ابرز المواقع العالمية لبيع الكثير من المنتجات عن طريق الانترنت وارباحها مئات الملايين من الدولارات سنويا منذ اكثر من 4 سنين.

عن الكاتب

ABDALRHIM ALSARSOUR

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مجال عالم التصميم